recent
أخبار ساخنة

كيف تحمي حسابك الواتساب من الاختراق؟

كيف تحمي حسابك الواتساب من الاختراق؟




مرحباً بكم أعزائي متابعي مدونة عبود | Blog AbbOod التقنية لتحديثات نسخ واتساب عبود الذهبي والازرق والاحمر والاصفر وكذلك تحديثات جميع نسخ الواتساب بلس وطرق الربح من الإنترنت وأخبار التقنية وكل ما يخص الهواتف الذكية

قبل أن نتكلم عن موضوعنا لهذا اليوم لا تنسى الإشتراك في مدونتنا والإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك ومتابعتنا على تويتر وانستقرام لكي تكون من المحظوظين والسباقين في الاطلاع على معظم مواضيعنا الحصرية هنا تصلك أخر الاخبار واللتي لاشك انت مهتم بها وتريد متابعتها أولاً بأول



الكثير يعاني من حظر رقم هاتفه من قبل شركة واتس اب بسبب مخالفة شروط واتساب ويفاجئ البعض برسالة واتس اب تم حظره من استخدام واتس اب الرجاء الاتصال بفريق الدعم
وهذه المشكلة ليست في واتساب عبود وانما في جميع نسخ الواتساب حتى النسخة الرسمية والسبب هو انتشار طريقة جديده لحظر أي رقم
ولا تقلق اليوم لدينا الحل بإذن الله لرفع الحظر عن رقم هاتفك في واتساب 
الكثير تعرضوا لاختراق الواتساب الخاص بهم وحظر أرقامهم من شركة واتساب الرسمية
بعد انتشار عدة طرق #اختراق_الواتساب..
المخترق يقوم بإنشاء رقم وهمي بنفس رقم الضحية ثم يقوي بنشر وانتهاك قواعد واتس اب مما يؤدي إلى إيقاف وحظر الرقم...وكنا قد تكلمنا في موضوع سابق عن تعرف على طرق حماية حساب الواتساب من الحظر 2021
إليكم العديد من الطرق لتخطي الحظر لحماية حساباتكم والمحافظة عليها وتوفير المزيد من الأمان على حساباتكم وهي:

مؤخراً كثرت حوادث اختراق الواتس اب, فقد تكون سمعت عن محاولات اختراق لأصدقائك او اقاربك وفي بعض الأحيان قد تكون لك شخصياً, وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن بعض الطرق التي يستخدمها المخترقين من أجل الاستيلاء على حسابك في الواتس اب وما هي أبعاد الاختراق.


طبعاً هنالك الكثير من الطرق التي يستخدمها المخترقين لكي يقوموا باختراقك, وكل هذه الطرق المستخدمة في الاختراق تتبع نفس النهج او النمط والذي يسمى الهندسة الاجتماعية وهذا موضوع يشرح الهندسة الاجتماعية والتقنيات المستخدمة به.

و للاختصار ولمعرفة ما هو مفهوم الهندسة الاجتماعية: ويمكن أن نلخصه بأنه التلاعب بالبشر من اجل الحصول على المعلومات او جعلهم يقومون بأشياء ليست في مصالحهم الشخصية وتؤدي إلى أذيتهم في النهاية.

عدة طرق يتبعها المخترقين لكي يقعوا بضحاياهم

ومثل ما نعرف جميعاً ان شركة واتس اب هي شركة مملوكة من قبل عملاق الشبكات الاجتماعية فيس بوك, وفعلياً لا توجد ثغرات قاتلة او ما نسميها zero-day vulnerabilities او ثغرات غير مكتشفة من قبل شركة واتس اب, وتمكن هذه الثغرات المخترقين من اختراق الواتس اب, لذلك يرجع المخترقين لحيل الهندسة الاجتماعية من أجل الإيقاع بالضحايا واختراق حساباتهم وبعد ذلك ابتزاز الضحية او طلب المال او أي أشياء أخرى من أصدقاء الضحية, وهنالك عدة طرق يتبعها المخترقين لكي يقعوا بضحاياهم ومنها:

  1.  التواصل معك عبر رقم خارجي ودائماً ما يكون رقم هاتف امريكي, وعليه صورة رمزية لشعار الواتس اب, حيث انهم يرسلوا لك رسالة وكأنهم من شركة واتس اب وتكون فحوى الرسالة في الغالب أنهم من شركة واتس اب وان حسابك بحاجة الى توثيق او مراجعة أو أن حسابك انتهك بعض الخصوصيات ويجب عليهم الاطلاع على حسابك, ومن اجل الاطلاع على حسابك سوف تصلك رسالة نصية فيها رقم التأكيد, وما عليك سوى أن ترسل لهم الرسالة لكي يقوموا بتوثيق حسابك او مراجعته, وللأسف الكثير من الناس يقعون ضحايا لمثل هذه الرسالة بحكم اعتقادهم أنها من جهة رسمية وذات سلطة مثل الواتس اب, وأيضاً لأن الرقم امريكي فهذا بالتأكيد سوف يكون رقم خدمة واتس اب, وأيضاً محتوى الرسالة مقنع بشكل كبير, فيقومون على الفور بإرسال رقم التوثيق الى الرقم الأمريكي, ويكتشفون بعد دقائق أنهم باتوا ضحايا لهجمة هندسة اجتماعية وقد تم أخذ حسابهم منهم.
  2. وهنالك طريقة أخرى مشابهة للطريقة الأولى ولكن بدون استخدام رقم امريكي او خارجي, وبها يتم التواصل بك عبر اشخاص اما تعرفهم مثلاً اصدقاءك او اشخاص قد تكون لا تعرفهم, ويقولون لك بكل بساطة ولكن بصورة عاجلة “قمت بعمل تحديث على نظامي وقد تم مسح تطبيق الواتس اب, والان بعد تنزيله مرة أخرى وتفعيله تم إرسال رسالة التفعيل بالغلط الى حسابك, هل يمكنك اعطائي رمز التفعيل”, وهنالك الكثير أيضاً يقعون ضحايا لمثل هكذا هجمة, حيث ان المخترق يقوم بعمل مفاجأة لك وبشكل عاجل ولا يجعلك تفكر كثيراً الا بعد ان تكون قد أرسلت له رمز التفعيل وتم أخذ حسابك.
  3.  قد يتبع المخترقين أسلوب اكثر مراوغة ويقوم بالدخول لك بمحادثة من بدايتها تجد أنها محادثة للابتزاز الرخيص, ويتم عادة عملها على الاناث, ويدخل المخترقين بالحديث مع الضحية بأسلوب انه قد تم اختراق جهازك الهاتف الخاص بالضحية وسحب صور واشياء شخصية, طبعاً في البداية الضحية لا تقوم بالتصديق وتقوم بالإنكار ولكن المخترق يقوم بأرسال ملف مكتوب عليه على سبيل المثال “صورك”, وتقريباً الكل يقوم بفتح الملف للتأكد من ان الصور حقيقية وأن ما يزعمه المخترق بأنها صوري الحقيقية, ولكن هنا تحصل الكارثة حيث ان الملف “صورك” ما هو الا تطبيق تقوم انت بتثبيته على جهازك ويكون عبارة عن backdoor او بوابة خلفية من اجل سحب الصور والملفات الشخصية فعلياً.
  4. الطريقة الرابعة يقوم بها المخترق بإرسال روابط للضحية, بعد إيهامه بانها روابط مفيدة او روابط بها صور الضحية او أي شيء من هذا القبيل, وللأسف بعضهم يقومون بفتح هذه الروابط, وحقيقة هذه الروابط انها تكون ملغمة بالبوابات خلفية او فيروسات من اجل سحب ملفاتك وبعد ذلك يقوم المخترق بعمل ابتزاز لك.

الإجراءات التي يمكنك القيام بها للحد من عملية الاختراق

هذه بعض الطرق التي استعرضتها لك وهنالك طرق أخرى, وسوف نجد طرق أخرى جديدة في المستقبل من أجل اختراق حسابك على الواتس اب او أي شبكة أخرى, لكن السؤال لماذا يقوم المخترق باختراقك تحديداً وماذا يريد منك انت؟

تختلف الإجابة من شخص الى اخر, فقد يكون سبب الاختراق من اجل اخذ الأموال من اهلك واصدقائك, فإذا قام المخترق بإرسال رسالة الى اصدقائك بأنك بحاجة الى المال لظروف خارجة عن ارادتك, فهل تتوقع بأن اصدقائك سيقومون بإهمال الرسالة, بالطبع لا وسوف يقومون بإرسال الأموال على افتراض ان هذه الأموال هي لك, ولكن هي فعلياً سوف تذهب للمخترق.

وبعض المخترقين يكون الغرض من الاختراق هو ابتزاز الضحايا وسحب صورهم وملفاتهم الخاصة من اجل ابتزاز الأموال او ابتزاز الأشخاص من للقيام بأعمال غير شرعية!

وعليك ان تتذكر بأن واتس اب لن يقوم بأرسال أي رسالة لك يقوم بها اما بتعديل حسابك او توثيق حسابك او أي شيء من هذا القبيل كما هو مذكور في موقعهم في هذه النقطة:

في حال وقد تم اختراقك لا قدر الله فما هي الإجراءات التي يمكنك القيام بها للحد من عملية الاختراق والابتزاز التابع لها.

في البداية يجب عليك أن تفكر بهدوء وعدم الارتباك في مثل هذه المواقف, وعليك اتباع بعض هذه الإجراءات:

إرسال رسالة نصية الى اصدقائك واقاربك بإبلاغهم بأنه تم اختراقك وانهم الان يتعاملون مع المخترق وليس معه هو شخصياً, وفي حال طلب الأموال او أي شيء اخر فالأفضل عدم الاستجابة للمطالب.

عمل رسالة الكترونية من بريدك الإلكتروني إلى شركة واتس اب على الايميل: support@whatsapp.com

وكتابة رسالة الى الايميل أعلاه بالتنسيق التالي:

العنوان: Hacked

الرسالة:

Please deactivate my account, it was hacked by social engineering.

Somebody hacked me and now he’s sending messages to my friends and family for money.

My phone number is: + مع رمز الدولة


ويمكنك أيضاً كتابة هذه الرسالة باللغة العربية, حيث ان لدى واتس اب دعم باللغة العربية أيضاً.

ملاحظة: قد يتأخر استرجاع حسابك الى إسبوع من الزمان إذا كان المخترق قد قام بعمل التحقق الثنائي على حسابك, ولكن هذا الايميل سوف يكون كفيل بتوقيف حسابك من على جهاز المخترق, ويمكنك استعادة حسابك بعد أسبوع من عملية التوقيف.

في حال ابتزازك من قبل المخترق فالأفضل هو عدم الاستجابة له جملة وتفصيلا, وإقناع المخترق ان البيانات التي حصل عليها ليست ذو أهمية ويمكنه عمل أي شيء بها, وهنا تجعل المخترق لا يقوم بتنفيذ أي شيء لان ابتزازه لا يوجد له اثر لديك, واهم النقاط انك لا تظهر للمبتز انك خائف من نشر بياناتك.
تفعيل التحقق بخطوتين في حسابك الواتس اب, حتى اذا تمكن المخترق من سحب رمز التأكيد فلا يمكنه التأكيد المتمثل في الخطوة الثانية وهو تأكيد الايميل.

قد يكون اختراق حسابك على الواتس اب يمثل كارثة لك, لكن باتباعك للخطوات أعلاه وابتعادك عن مصادر الخطر مثل الرسائل التي تطلب منك رمز التحقق, او ضغطك على ملفات وروابط غير امانة سوف تكون بأمان تام.
google-playkhamsatmostaqltradent